يومية - سياسية - جامعة

الفضائيات السعودية لا تُشاهد من الشباب

كشفت دراسة ميدانية عن ضعف مشاهدة الشبان السعوديين للقنوات التلفزيونية الرسمية المتمثلة في القنوات الأربع (القناة السعودية الأولى والإخبارية والرياضية والثانية الناطقة بالانجليزية) إذ بلغ عدد الذين لا يشاهدونها نهائيا 11.3% و 21.7% يشاهدونها نادرا، و 40.5% يشاهدونها أحيانا، و 26% يشاهدونها دائما.
وأجريت الدراسة على نحو 3150 شاب من الجنسين في كافة مناطق السعودية من قبل أحد مراكز الأبحاث المحلية بناء على طلب من احدى الوزارات الحكومية ـ حصلت "إيلاف" على نسخة منها، حيث أجريت على الفئة العمرية من (15-29) عام بهدف التعرف على إقبال الشباب السعودي على وسائل الإعلام من صحف يومية سعودية، وصحف يومية غير سعودية، ومشاهدة القنوات التلفزيونية الحكومية في السعودية، والاستماع إلى الإذاعة الحكومية، وقراءة الكتب واستعمال الانترنت ومتابعة الأخبار السياسية المحلية والعالمية .

الصحف .. مقروءة
وأظهرت نتائج الدراسة بأن الصحف السعودية تحظى بمتابعة تبلغ نسبتها 24% بشكل دائم، و43% أحيانا، و23% قليل جدا، و10% من المستطلعة آرائهم لا يقرءونها نهائيا.
فيما قال نحو 53% إنهم لا يقرءون الصحف غير السعودية على الإطلاق وأن معظم قراء الصحف غير السعودية هن الإناث، وأن أهم الأسباب بحسب الدراسة تعود إلى الضعف المهني في إخراج صفحات تهم المرأة في الصحف السعودية وهو ما يدفعها إلى مطالعة الصحف غير السعودية.
وحول الاستماع للإذاعة السعودية قال 11% فقط إنهم يستمعون لها بشكل دائم في مقابل 31% لا يستمعون لها نهائيا.
وسجلت القنوات الفضائية العربية غير الرسمية أعلى نسبة مشاهدة إذ قال 53% أنهم يشاهدونها بشكل دائم، و27% يشاهدونها أحيانا، و10% يشاهدونها نادرا، و10% لا يشاهدونها نهائيا .
وقد علق القائمون على الدراسة في خلاصتها بأن ضعف قدرة منافسة التلفزيون الحكومي في السعودية على المنافسة هو السبب وراء ضعف مشاهديه وارتفاع مشاهدي القنوات الفضائية الأخرى.
وأشار 20% من أفراد العينة إلى أنهم يقرءون الكتب بشكل مستمر، فيما قال 20% أنهم يستخدمون الانترنت بشكل دائم، و25% يستخدمونه أحيانا، و 17.5% يستخدمونه نادرا، و 3.5 لا يستخدمون الانترنت نهائيا.
أما متابعة الأخبار السياسية المحلية والعالمية فقد قال 30% إنهم يحرصون على متابعتها بشكل دائم، و37% يتابعونها أحيانا، و 20.5% نادرا، و 12.5% لا يتابعونها نهائيا.

الأخبار السياسية أولا
وكانت المنطقة الشرقية في السعودية سجلت أعلى نسبة إطلاع على الأخبار السياسية العالمية والمحلية تأتي بعدها منطقة شمال السعودية ثم جنوبها ثم المنطقة الغربية وأخيرا المنطقة الوسطى حيث العاصمة.
فيما سجلت المنطقة الشرقية في السعودية أقل نسبة في قراءة الصحف المحلية إذ بلغ عدد قراء الصحف فيها نحو 16% أما غرب المملكة فهي أكثر منطقة تقرأ فيها الصحف بنسبة 30% تأتي بعدها المنطقة الجنوبية بنسبة 26.3% ثم الوسطى بنسبة 26.7%.

العسكريون .. يقرؤون
كما أن العسكريين سجلوا أعلى نسبة في قراءة الصحف إذ بلغت نسبتهم 44% يأتي بعدهم موظفي القطاع الخاص بنسبة 33%، ثم المدنيون ونسبتهم 31، وهو ما جعل الدراسة تعلق أسباب توزيع النسب على توفير قطاعات الأعمال للصحف اليومية دون تكبد الموظف قيمتها.

قد يعجبك ايضا